Recommandations du séminaire international de génie civil de Laghouat.

Publié le par LAGHOUATI

Haut du formulaire

 

أخبار الأغواط

Il y a 5 minutes

 

المشاركون في الملتقى الدولي حول الهندسة المدنية بالأغواط يؤكدون :
ضرورة مراعاة الجانب البيئي أثناء استخدام المواد الإسمنتية

شدد المشاركون بالأغواط في ملتقى دولي حول «الهندسة المدنية « على ضرورة مراعاة الجانب البيئي وحماية المحيط أثناء استخدام المواد الإسمنتية. وفي هذا الصدد أوضح الدكتور خنفر محمد مولدي من جامعة الأغواط أن العناية بالبيئة عند استخدام الإسمنت يتطلب الإستغناء عن المواد المنتجة للغازات واستبدالها بالمواد الأولية المحلية على غرار ألياف النخيل عوض الفولاذ ورمل الكثبان بدل الحصى المفتت.


ويرى ذات المتدخل أن آليات الخرسانة المسلحة خاصة غير المتجددة منها يفرز غازات سامة مضرة بحياة الإنسان ونفايات معقدة التركيب تؤثر سلبا على المحيط بينما المواد المحلية تعتبر طبيعية وبإمكانها تحقيق هدفين في آن واحد هما الحفاظ على البيئة والإنجاز بأقل التكاليف. ومن جهته استعرض البروفيسور عمار يحي من جامعة «شيربروك» بكندا التجربة المنتهجة بهذه الدولة « الرائدة عالميا» في مجال الهندسة المدنية من ناحية تحسين نوعية الخرسانة الإسمنتية وضمان حياة أطول للهياكل والبنايات . وأبرز المعايير الثلاثة المعتمدة حاليا على الصعيد الدولي والتي تعد تجسيدا لبروتوكول «كيوتو» والمتمثلة في «الإهتمام بوظيفية المادة الإسمنتية» وبعدها البيئي وكذا «البعد الإقتصادي» مع وجود اختلافات في طريقة إنتاج هذه المواد من دولة لأخرى مثل ما هو حاصل بين كندا واليابان على سبيل المثال .
ويتناول هذا الحدث الدولي الذي تحتضنه جامعة « عمار ثليجي « بالأغواط طيلة يومين ثلاثة محاور رئيسية هي « مواد البناء والبيئة « و « تشخيص تصدع الهياكل « و» نمذجة وحساب رقمي لمواد تركيب المادة الإسمنتية «. ويتوخى من هذا اللقاء العلمي الدولي الذي بادر بتنظيمه قسم الهندسة المدنية بجامعة الأغواط بمشاركة أساتذة من مختلف جامعات الوطن ولجنة علمية مكونة من أساتذة ينتمون لجامعات أوروبية عديدة الإطلاع على مستجدات الأبحاث التكنولوجية في ميدان الهندسة المدنية والبناء ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع -كما أوضح منظمو هذا اللقاء.
خير الدين.ب

Bas du formulaire

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article