الشيخ المرحوم حسين زاهية

Publié le par MOHAMED BEN CHIKH AL -AGHOUATI

djamat et zahia

 

الشيخ حسين زاهية

 

ولد الشيح حسين بن محمد زاهية سنة 1917و تلقى دروسه في القرآن الكريم عن والده ثم التحق بالكتاتيب لإتمام حفظه بمدينة الأغواط . أدخله والده مدرسة الشيخ مبارك الميلي لدراسة اللغة العربية كما درس اللغة الفرنسية بمدرسة البنين الخاصة بالأهالي، و حصل منها الشهادة الابتدائية و أرسله والده إلى الزاوية القاسمية بالهامل بوسعادة لاستكمال دراسة القرآن الكريم و الفقه و اللغة كما عمل على توسيع معلوماته في اللغة العربية و آدابها و العلوم الشرعية على يد رجال جمعية العلماء العائدين من جامع الزيتونة بتونس و لا سيما صديقه و رفيق دربه الشيخ أبو بكر الحاج عيسى الذي لازمه مدة طويلة.                                                  

 

انخرط في الجمعية و أصبح من شيوخها و لما أسست مدرسة التربية و التعليم بالأغواط أصبح من أوائل مدرسيها و عرف الشيخ زاهية بطريقته التربوية الحية و تفانيه في التدريس و حسن العناية بتلاميذه و كان كثير الاهتمام بالنشاط الثقافي من مسرحيات و أناشيد وطنية كما كان مرشدا للكشافة الإسلامية فوج الرجاء بالأغواط                                                                                              .

 

بعد اندلاع الثورة التحريرية المسلحة انضم مع رفاقه إلى جبهة التحرير الوطني و مارس مهامه النضالية حتى كشفت المصالح الاستعمارية شبكتهم فألقي عليه القبض  مع رفاقه يوم 15 أوت 1958.و اقتيدوا إلى مركز  التعذيب  في حي المعمورة و ذاقوا شتى أنواع العذاب المعنوي و الجسدي مما أدى إلى استشهاد الشيخ أحمد شطة و إصابة الشيخ حسين زاهية بعاهات جسدية لازمته طيلة حياته بعدها نقل إلى معتقل القنادسة ببشار ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية حتى الاستقلال.

 

و بعد الاستقلال عاد  لممارسة نشاطه التعليمي في نفس المدرسة  التي أصبحت تحمل  اسم الشهيد أحمد شطة ثم أصبح مديرا لها مدة قصيرة و عمل أستاذا بإكمالية الزهراء و انتخب  في أول مجلس بلدي بالأغواط و في السبعينات عين في المفتشية مسئولا عن محو الأمية                                                     بدائرة الأغواط حتى أحيل على التقاعد . توفي الشيخ حسين زاهية إثر مرض مزمن يوم 06 أوت 1981 بالأغواط.  ***

 

*** نقلا عن مقال بالمركز   الإسلامي بالأغواط بخط ابنه الكبر المدني زاهية.     

 

     

 

Publié dans NOS VÉNÉRABLES AINES

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
B
السيرة الذاتية <br /> للشيخ الحسين زاهية (1917-1981)<br /> نشـــــــــأتـــــــــــه :<br /> - ولد الشيخ الحسين زاهية سنة1917 .<br /> - تلقى دروسه الأولى في القرآن الكريم عن يد والده الحاج محمد .<br /> الـــدراســــــــــــة:<br /> - أدخله والده "مدرسة الشيخ مبارك الميلي" لدراسة مبادئ اللغة العربية. <br /> - درس اللغة الفرنسية بمدرسة البنين "الأهالي" وحصل على شهادتها. <br /> - أرسله والده إلى الزاوية القاسمية بالهامل " بوسعادة" لاستكمال دراسة القران الكريم والفقه واللغة .<br /> نشــــــاطاته العلـــــــمية :<br /> - انخرط في "جمعية العلماء المسلمين" ، ولما أسست مدرسة التربية والتعليم بالأغواط حيث اصبح من الاوائل المدرسين فيها .<br /> - عرف المرحوم بطريقته التربوية الحية وتفانيه في التدريس وحسن العناية بتلاميذه .<br /> النشــــــــــاط الثـــــقافي:<br /> - كان كثير الاهتمام بالنشاط الثقافي من "مسرحيات" و "أناشيد وطنية ".<br /> - يعد من "المؤسسين الأوائل" لأفواج الكشافة الإسلامية الجزائرية .<br /> النشـــــــــاط السياسي:<br /> - نشط في صفوف "حزب الشعب الجزائري" و"الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري". <br /> - بعد اندلاع الثورة المسلحة ، انظم مع رفقائه إلى "نظام جبهة التحرير الوطني" ، والقي القبض عليهم يوم 15 أوت 1958 واقتيدوا إلى مركز التعذيب " الدوب" في المعمورة بالأغواط .<br /> - مما ادى باستشهاد الشيخ أحمد شطة، وأصيب الشيخ الحسين خلالها بعاهات جسدية لازمته مدى حياته.<br /> - نقل إلى معتقل "القنادسة " ببشار ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية حتى الاستقلال . <br /> - أصبح "مديرا" لمدرسة التربية في مدة قصيرة .<br /> - عمل "أستاذا" بإكمالية الزهراء بالاغـــــــــــواط .<br /> - انتخب في "أول مجلس" بلدي بالأغواط .<br /> - في السنوات الأخيرة عين بالمفتشية "مسؤولا عن محو الأمية" بدائرة الأغواط حتى أحيل على التقاعد <br /> تلــــــقيه المراســــــلات :<br /> - تلقى مراسلات من تلاميذ مدرسة التربية والتعليم الأغواط :<br /> منها رسالة محمد بن الأخضر " الصحافي محمد الأغـــواطي" من معهد ابن باديس.<br /> وفـــــــــــــــــاته:<br /> - توفي المرحوم إثر مرض مزمن يوم 06/08/1981 بالأغـــــــــــــواط .
Répondre